مقابلة مع الدكتور روبرت بيلدر حول الإبداع وحل المشكلات

مقابلة مع الدكتور روبرت بيلدر حول الإبداع وحل المشكلات

هذه المقالة عبارة عن ترجمة لمقابلة مع الدكتور روبرت بيلدر حول الإبداع وحل المشكلات يجريها معه دكتور في الهندسة وهذا حوار المقابلة بالكامل بين الدكتور روبرت بيلدر والمحاور له اتمني ان يستفيد منها الجميع في رحلته في التعلم والابداع وحل المشكلات كما افادتني .

​اقرأ ايضا : 

نصائح من علم الأعصاب للحفاظ على تركيزك على المهام الصعبة

 ترجمة لمقابلة رائعة مع "بيني لويس متعدد اللغات" حول تعلم اللغات

المحاور : الدكتور روبرت بيلدر يدير اتحاد الفينوميكات العصبية، وهو فريق مكون من أكثر من 50 محققاً أغلبهم يتركزون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس هذا الاتحاد يهدف إلى فهم ظواهر علم النفس العصبي على نطاق واسع من خلال مزيج من البحث البشري، البحث الأساسي، والاستراتيجيات الإعلامية دكتور بيلدر يبحث بشكل أساسي عن إنشاء فهم جديد للنظر إلى أمراض الشخصية الأمراض التي لها تأثير على الشخصية بهذا الخصوص، دكتور بيلدر يوجه أيضاً سلسلة من المراكز المهمة الأخرى ولكن أهمها بالنسبة إلينا، هو أن دكتور بيلدر هو هو مدير مركز تينينبوم لبيولوجيا الإبداع أحد أهم البرامج في البلاد "الامريكية" والتي تختص بدراسة الإبداع يسعدنا أن نتحدث هنا مع دكتور روبيرت بيلدر شكراً جزيلاً لك دكتور بيلدر على تواجدك معنا هنا أنت أحد أوائل الخبراء في مجال الإبداع لدي سؤال لك. 

أحياناً يقول لي طلابي انتظر لحظة!! باقي الناس حتماً عرفوا حل هذه المشكلة من قبل لذا عندما أفكر و أحل هذه المشكلة فأنا في الواقع لا أكون مبدعاً خلال الحل لأن هناك أشخاصاً قاموا بحلها من قبل ما رأيك بهذا الموضوع؟ 

الدكتور روبرت بيلدر

د بيلدر : حسناً، أعتقد أنك في هذه الحالة قد تعتقد بحلك لهذه المشكلة بنفسك لم تقم بتدريب دماغك و صنع الروابط المميزة في عقلك، والتي تحتاجها لحل المشكلة لذا علينا أن نفرق بين تلك الأشياء التي يستطيع الكل عملها والتي لا تشكل إبداعاً بالنسبة لما تم قبلها ولكن إذا فكرنا في الموضوع ملياً فإن ماحصل هو أمر فريد بالنسبة إليك أنت شيء جديد وله قيمة وبالنسبة إليك، فهذا جانب من الإبداع ومن المهم لعقلك أيضاً أن تفعل مثل هذا الشيء حتى تكون قادراً على حل مشاكل أصعب 

المحاور : حسناً، أنا أوافقك الرأي أنا سعيد لأنك قلت ذلك عندما تحاول تعلم شيء جديد، وتتكلم أمام الناس، أحياناً تتعرض للانتقاد ما هي نصائحك للتعامل مع مثل هذا الانتقاد؟ 

د بيلدر : أخبرني أحدهم شيئاً استغربت أنني سمعته فقط منذ عدة أسابيع و هذا الشيء هو أن القيادة تعني القدرة على تمويه الخوف وعدم اظهاره و أعتقد أنه إذا تعين علي التفكير في كل المواقف والمناسبات التي صادفتني عندما كان لدي مخاوف كثيرة عما يحصل، أو عن التعامل مع النقد أعتقد أن التعامل مع هذا الشيء يكون من خلال التجربة والخبرة، بحيث تتدرب على التعامل مع النقد شيئاً فشيئاً دائماً ما يكون الأمر صعباً، ولكنني أعتقد أن النصيحة الوحيدة التي أستطيع تقديمها هي دائماً البحث بنفسك عن أوجه القصور لديك والصعوبة التي تواجهك في فهم الصورة الكبيرة و فهم البعد الكامل للمشكلة التي تطبقها على الناس وعلى أية مشكلة بشكل عام

​اقرأ ايضا : نصائح من علم الأعصاب للحفاظ على تركيزك على المهام الصعبة

المحاور : أحب ذلك أيضاً، الأمر أشبه بتقبل عدم الارتياح أحياناً لأن هذا الأمر ضروري بعض الناس سيقولون إنك فقط عندما تجرب الانزعاج والتعب سوف تحقق تغييراً في حياتك إلى حد ما، هذا صحيح التقدم يتطلب بعض التعب والجهد وأنا أوافقك الرأي

د بيلدر : تلك هي طبيعة التغيير التغيير الفيزيائي في العقل يتطلب بعض العمل وهذا العمل يتطلب التعب قليلاً

تذكرت شيئاً ،من مدرب السباحة السابق الخاص بي كان دائماً يقول لا نتيجة بلا ألم [No pain, no gain] وهذه الحكمه ليست في الجهد البدني فقط ، بالطبع هذا قد يكون صحيحا بالنسبة للدماغ أيضا.

المحاور : أحيانا تلك الأمثال القديمة تكون حقاً صحيحة للغاية تعلم ,لأجل ذلك تعتبر حكم

، لديك بعض الخواطر المثيرة للاهتمام عن الإبداع و أن يكون المرء سيء الطبع هلا أطلعت مشاهدينا على فكرة تلك الخواطر؟

د بيلدر : بالطبع، بالطبع، من المثير للاهتمام أننا عندما درسنا الشخصية وجدنا أنه الأنواع المتعددة لشخصياتنا، وهوياتنا و الأنواع الأساسية للشخصيات هي خمسة وقد تم ملاحظتها على مر الزمان وأسهل طريقة وجدتها لتذكر هذه الأنواع الخمسة هي استخدام الكلمة المختصرة: ( محيط "ocean" اختصار لكل الكلمات المشار اليها التالية)

 openness, conscientiousness, extraversion, and neuroticism

  والتي تشير إلى  الانفتاح الوعي، الانبساط، والعصبية 

والآن بعدما رأينا خصائص شخصيات الناس و حاولنا أن نتوصل إلى علاقة بين خصائص الشخصية و درجة الإنجاز المبدع وجدنا علاقتين مرتبطتين، إحداهما لم تكن مفاجئة لنا على الإطلاق الانفتاح على التجارب الجديدة مرتبط بالإنجازات العظيمة والشيء الآخر الذي وجدناه لم يكن بديهياً هناك ارتباط وثيق أيضاً مع التقبل و لكن هذا الارتباط سلبي وهذا يعني أن الناس الأقل تقبلاً أو الأكثر مخالفة يميلون إلى إنجاز أعمال أكبر وأنا أعتقد أنه يمكننا اعتبار ذلك عدسة لعدم الالتزام الأشخاص الذين يتحدون الأعراف الخاطئة ولا يعتقدون بالأشياء فقط لأن غيرهم يعتقد بها أعتقد أن مثل هؤلاء يكونون منجزين أكثر من غيرهم

المحاور : أعتقد ذلك، أيضا وذلك اكتشاف بديهي و مثير للانتباه حقاً

​اقرأ ايضا : ترجمة لمقابلة رائعة مع "بيني لويس متعدد اللغات" حول تعلم اللغات

د بيلدر : نعم غالباً ما يعتقد الناس أن التقبل هو شيء لطيف وإيجابي، وهو كذلك بالفعل ومع ذلك، هناك مواقف تكون فيها المخالفة عاملاً مساعداً على تحدي المعتقدات القديمة وصنع تغييرات خارجة عن المألوف

أنا أعتقد أنه، فقط، فقط صعب عليك الحفاظ على حد من التقبل للأشياء المنطقية وفي الوقت نفسه التوقف لبرهة و أن تكون مخالفاً لباقي الآراء عندما لا تكون منطقية بالنسبة إليك، وفي الحقيقة فإنك أحياناً تجدها منطقية ما أريد قوله هو أنك أحياناً تكون محقاً إذا خالفت باقي الآراء لذا ينبغي عليك التعرف على ما تستطيع تقبله وما لا تستطيع تقبله وأن تكون مستعداً لمخالفة الرأي إذا ظننت أن شيئاً ما ليس صحيحاً أعتقد أن هذا الأمر مهم جداً نعم، من الصعب أن توازن بين الأمرين وأنا أعتقد أن ما قلته هو أحد أساسيات الإبداع، فقط بتتبع جذور الإبداع وهذا الأمر يؤكد من ناحية أن النتيجة لكي تعتبر إبداعية يجب أن تكون جديدة ولكن مع ذلك يجب أن تكون النتيجة مفيدة أو يمكن أن يستفيد منها أحد وهذا يتطلب نوعاً من التركيز بين عمل شيء خارج من رؤيتك الخاصة للأمور وتلك الأشياء التي من الممكن أن يستعملها ويستفيد منها غيرك في النهاية وهذا يعني أن تبتكر شيئاً رائعاً وغريباً ولكن إذا كان هذا الشيء غريباً بشكل زائد عن الحد، فلن يعتبره الآخرون رائعاً لذا ينبغي إيجاد صفة وسط للشيء الذي تعتبره أنت جديداً ويعتبره الآخرون قيماً ومثيراً وما يعتقده الآخرون هو أن الحياة هي مسيرة طويلة من الموازنة و التأني 

المحاور : هذا صحيح أنا أعتقد أن الكتاب والمؤلفين على وجه الخصوص عليهم مواجهة رأي الآخرين في أعمالهم وأحياناً يكون رد فعلهم مفاجئاً تجاه شيء تعتبره أنت رائعاً بكل المقاييس الناس سيعطونك انطباعاً سيسمح لك بإدراك أنه ربما تكون مقاييسك ليست صحيحة تماماً 

د بيلدر : هذا صحيح، نعم لقد تلقيت مثل ردود الفعل هذه بشكل روتيني والأمر  يجعلك في وضع الدفاع أحياناً وعندها، حاول التأقلم مع الوضع وحاول فهم ما يقصدونه بالضبط

المحاور : أي نصائح عن التعلم بفاعلية أكبر؟

​اقرأ ايضا :  نصائح من علم الأعصاب للحفاظ على تركيزك على المهام الصعبة

د بيلدر : حسناً، أعتقد أن الناس يختلفون كثيراً من ناحية درجة تأثرهم بالكلمات والصور

تعرفون بعض النماذج الصورية والفعلية لقد وجدت أنني أقدم أفضل ما عندي إذا دمجت بين النموذجين لأنني أحب الكلمات واللغة في الحقيقة لقد اتهمني طلابي مرة أنني سيسكويبيداليان وتلقيت بعض النقد منهم لم أفهم ماذا تعني كلمة سيسكوبيداليان حتى عرفت معنى البلاك وأي شخص يشاهدنا الآن يستطيع البحث عنها في القاموس أنا أحب الكلمات، فهي تصنع فارقاً أحبه كثيراً وفي الوقت نفسه أشعر أنني لا أفهم بشكل كامل إلا إذا خططت للأمر صورياً إذا تصورته لذا أحب استخدام الطريقتين، الكلمات والصور الشيء الآخر الذي أحب أن أفعله وبعض الأحيان نحن نوصي به في تمارين تحسين الإبداع هو أن تعمل تمرين القوى العشر ،الذين لم يفهمو معني ذلك، هناك فيديو رائع عنه يمكنكم مشاهدته إلكترونياً علي الانترنت وبسهولة أعتقد أن مجرد مشاهدتكم للفيديو تفي بالغرض الأمر يبدأ بتخيل شخص مستلقٍ في أرجوحة شبكية وبعدها تكبر الكاميرا الصورة عشرة أقدام للأعلى، و100 قدم للأعلى، ثم 1000 قدم للأعلى، وهكذا باستخدام قوى الرقم عشرة في النهاية أنت تستكشف المجرة في الفضاء الخارجي ثم تصغر الصورة حتى تعود إلى الشخص ثم تبدأ في التكبير إلى داخل الجلد باستخدام قوى الرقم عشرة إلى داخل الخلية، وبعدها إلى الجزيئات، وفي النهاية، وهذا الأمر حقاً يضع العقل في الكف، وهو المسافة التي عليك قطعها عندما تصل إلى المستوى تحت الذري عندما تكون محاطاً باللاشيء

الأمر أكبر من المجرة كلها لذا أعتقد أن هذا النوع من التمرين، محاولة إدراك الرؤية العليا للأشياء، التوقف لبرهة لحل مشكلة، والتفكير في السبب الذي يدفعك لمثل هذا الفعل ماهي الصورة الكبيرة؟ التعمق في تفاصيل الأمر عن طريق تكبير صورة المشكلة وتصغيرها وجدت أنني أحصل غالباً على فكرة أفضل بكثير عن حل المشكلة و النظر إليها من عدة زوايا

وهذا الأمر يستحق العناء لم أفكر مطلقاً في حل المشاكل بهذه الطريقة أعتقد أن الأمر يشابه قليلاً ما تفعله بشكل لا واعي أو فقط بشكل طبيعي عندما تتوقف عن التفكير في المشكلة أعني أنه أحياناً تجد حلاً لمشكلتك عندما تخرج للتنزه أو شيء من هذا القبيل وهذا مثير للاهتمام التعمق في المشكلة والابتعاد عنها أعتقد أن العقل على الأرجح يفعل شيئاً كهذا خصوصاً خلال النوم بالتفكير فيما يحصل عند النوم العقل الواعي مغلق تماماً وهناك تحكم عصبي بأفكارك وهذا الأمر يسمح لشبكات عصبية مختلفة بالانتظام والتشكل بطريقة منطقية، ولكنها حرة من توجيهات العقل الواعي وهذا باعتقادي أحد الأسباب التي تجعل الناس يستيقظون من النوم، الأحلام، أو أي حالات استرخاء أخرى عندما لا يفكرون في المشكلة عن طريق الصدفة تجد حلاً كل المعلومات كانت هناك، الأمر فقط أنك تحتاج لإزالة القيود التي تفرضها على المشكلة حتى تستطيع إيجاد حل جديد

وهذا ما جعل أوغست كيكولي يتعرف على حلقة البنزين عند رؤيتة الحية وهي تعض ذيلها

المحاور : نعم، أعتقد أنه أحياناً، أحب التفكير في الأمر على أنه أخطبوط من التركيز، و أنه يغلق أثناء النوم و كما أن أذرع الأخطبوط تتحرك بعشوائية فهذا ما يساعد على ابتكار أفكار جديدة 

د بيلدر : حسناً، هذا مثير للاهتمام أعتقد أنك تقرأين أفكاري لأنني عندما فكرت في أوغست كيكولي الذي راوده حلم عن حية تعض ذيلها فكرت أيضاً ماذا لو تخيل بدلاً من الحية عنكبوتاً؟ أو أخطبوط ولكن عندها سيكون لدينا هيكل مختلف تماماً للكيمياء العضوية لم نكن لنكتشف حلقة البنزين بهذه الطريقة 

المحاور : حسناً، هذا ما يقولونه، الأفكار الصادرة من العقل الباطن تكون غالباً لا تقدر بثمن ولكن يجب عليك التأكد منها دائماً لأنه أحياناً تبدو أفكاراً صحيحة، ولكنها ليست كذلك في الواقع

د بيلدر : هذا صحيح، نعم أنا أفكر كثيراً في التحدث عن العناكب و التجارب الرائعة التي تم القيام بها في التحقيق الأول لــ إل إس دي، عامل الهلوسة، عندما تم إعطاء مخدرات مختلفة للعناكب و ملاحظة تغير مهاراتهم في بناء شبكاتهم

بينما يرى الناس أنهم مبدعون أكثر تحت تأثير الـ إل إس دي، وبينما يشعر الناس أن لديهم أفكاراً عظيمة وهم تحت تأثير الـ إل إس دي، فإن العناكب كما يبدو، قامت ببناء شبكات ضعيفة وغير مرتبة عندما كانت تحت تأثير الـ إل إ س دي وأنا أفكر كثيراً في الناس الذين يتوقفون عن التفكير في الشيء في الوقت الذي كانوا يتعاطون الـ إل إس دي، عندما يتوقف مفعوله، أن النتائج التي حصلوا عليها لم تكن ترقى إلى توقعاتهم

المحاور : أظن أن هذا صحيح هناك أفكار مثيرة للاهتمام من تاريخ الناس الذين كانوا تحت تأثير المخدر و غيرهم و أحياناً أظن أن الأمر جيد في الواقع و لكن في أحيان أخرى يبدو الأمر فظيعاً هناك خليط من الأفكار 

د بيلدر : هذا صحيح كنت أراجع مع صفي الأنواع المختلفة للعرض الصوري للموازنة بين القوى المتعاكسة كنا نتحدث عن نموذج ين يانغ، عقدة تبيتيان الأبدية ولكن أحد النماذج التي أعتبرها إحدى أفضل النماذج عندي لأنني أفهمها الأقل، هو التلافيف المتقاطعة أو الأشكال المخروطية المتقاطعة وصفها ييتس (شاعر ايرلندي معروف) وزوجته جورج وكذلك تلك الصور قاما بعملها تحت تأثير المخدرات

المحاور : لا محالة سأبحث عنها الآن ،،  إذن، دكتور بيلدر، أنا حقاً أقدر لك أبجديتك المتعددة إذن أنا أقدر لك رؤيتك هنا، ونيابة عن كل طلابي أنا أشكرك شكراً لك، 

د بيلدر : أنه لعظيم دائماً التحدث معك 

​اقرأ ايضا : 

نصائح من علم الأعصاب للحفاظ على تركيزك على المهام الصعبة

 ترجمة لمقابلة رائعة مع "بيني لويس متعدد اللغات" حول تعلم اللغات



Comments